فواصل[size=18][size=16][size=16]
من الحاجة لمعالجة مشكلة تعاطي المخد ا رت في البلدان العربية (UNPLUGGED) " نشأت فكرة مشروع "فواصل
من خلال برنامج وقائي قائم على الأدلة الميدانية. وي زداد عدد متعاطي المخد ا رت بشكل ملحوظ في بلدان
24 سنة، والنساء (منظمة الصحة العالمية، 2006 ). إن الم ا رهقة - المشرق العربي، وبخاصة بين الشباب، 15
هي مرحلة تطور معرضة بشكل خاص لمخاطر تعاطي المخد ا رت. وتعد الوقاية الأولية في الوسط المدرسي
من بين أكثر الإست ا رتيجيات ملاءم ةً لمعالجة تعاطي المواد المخدرة، لأن المدارس توفر طريقة فعالة ومنتظمة
في الوصول إلى عدد واسع من الشباب.
" فواصل"، هو برنامج للوقاية من المخد ا رت، أساسه المدرسة، يستعمل نهج "المها ا رت الحياتية". وهو يدمج
طرق اً نظرية قائمة على مجالات ومواضيع د ا رسية متعددة ومتصلة.
يوفر البرنامج معلومات أساسية عن الكحول والمخد ا رت والتبغ، كما يشمل طرقاً لحل المشكلات، تعزز
التفكير النقدي، وصناعة الق ا رر الفاعلة، والتواصل، ومها ا رت وضع الأهداف.
برهن البرنامج على نتائج فعالة في تأخير التعرض لتعاطي المخد ا رت بين الفئات العمرية المعنية وفي
تقليص استهلاكها الكحول والتبغ والقنب.
[size=12]
بطاقة المشروع[/size][size=12]:
[/size]
(UNPLUGGED ) " اسم المشروع: "فواصل
الهدف: تطوير القد ا رت البشرية في مجال تطوير وتطبيق وتقييم مشاريع ريادية مع الشباب لتعزيز الصحة والوقاية من
المخد ا رت، حيث تبنى المشاريع على الأدلة الميدانية في التربية المدرسية وتنمية المها ا رت الحياتية.
الهدف الإست ا رتيجي: تفادي تعاطي المخد ا رت عند الم ا رهقين بين 12 و 14 سنة.
الأثر:
• زيادة الوعي الصحي ومعرفة المؤث ا رت الاجتماعية.
•
يخأت ر تعرض الم ا رهقين لتعاطي المخد ا رت.
•
يف تحسين المعرفة والسلوك والمها ا رت ما يتعلق بالسلوك الصحي وتعاطي المخد ا رت.
•
الحدّ من تعاطي التبغ والكحول والقنب الهندي (الماريوانا) وتقليص احتمالات تعاطي المخد ا رت في المستقبل.
النتائج:
•
تم اختيار وتدريب منسقين من و ا ز ا رت التربية في كل بلد لقيادة المشروع.
•
جمانأصبح بإمكان الموظفين في منظمات محلية أن يدربوا ويطبقوا ويقيّموا ويدعموا تطوير بر "فواصل" في بلدانهم.
•
اكتسبت المنظمات المحلية القدرة على بناء حملات وقائية فعّالة في منع تعاطي المخد ا رت، أ وعلى دعم مباد ا رت
لتعزيز الصحة في بلدهم.
•
جمانتم تدريب مجموعة من المدارس والمعلمين مع تلاميذهم من بلدان مختلفة، وتطبيق بر "فواصل" بناءً على
المبادئ والمنهجيات التي تساعد على الوصول إلى ب ا رمج ذات تأثير اجتماعي شامل وناجح.
•
تم تطبيق مشروع "فواصل" في بلدان مختلفة مع عدد من التلاميذ بين 12 و 14 سنة.
•
جماناكتسب عدد من الآباء والأمهات خبرة عملية في بر "فواصل" .
•
تم إصدار تقرير تقييمي للعملية والنتائج، ووُضعت خطة لاستدامة المشروع.
المخرجات:
•
تم تسهيل عملية تكييف مشروع "فواصل" للم ا رهقين بين 12 و 14 سنة لجعله مناسباً لبلدانهم وثقافتهم.
• تم تدريب مثقِّفي أق ا رن ومعلمين ليتآلفوا مع الموارد ومنهجياتها ولتطبيقها في المدارس مع الفتية والأهالي.
• تم تقييم عملية تنفيذ المشروع ونتائجه المباشرة وتأثيره على المدرسة والفتية والمعلمين والأهل.
• تم تحديد عملية الم ا رجعة والتطوير، بالإضافة إلى توسيع التدريب والتطبيق والتقييم للمشروع كجزء من العمل الوطني
للوقاية من المخد ا رت في البلد.
المستفيدون: شباب بين 12 و 14 سنة والأهل والمعلمون.
المدة: سنتان.
[/size][/size][/size]