منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة
اهلا و سهلا بزوارنا الكرام

منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة

ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا..أو يضمد جرحا..أو يرقا دمعة..أو يطهر قلبا..أو يكشف زيفا..أو يبني صرحا..يسعد الإنسان في ضلاله..
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سر عدم زواج الفنان الراحل فريد الأطرش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحميد
المدير
avatar

عدد المساهمات : 487
نقاط : 1984
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: سر عدم زواج الفنان الراحل فريد الأطرش   السبت أغسطس 18, 2012 6:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اتكلم عن اسرار للراحل فريد الاطرش وياليت ماتكون مكرره

لفنان الاصيل مثل البذرة الطيبة لاينتهي عندما يوسد التراب بل سرعان مايخرج فروعا يانعة الى الوجود.. والفروع هي اعماله التي لاتدفن معه ولاتموت بموته ولاتنتهي بنهاية بل منها يبدأ بعد هذه النهاية.

هذا هو حال المشاهير من عمالقة الفن.. والفنان الراحل فريد الاطرش هو احد أولئك الفنانين الذين رسموا قصائد حب جميلة ورائعة بصوته وموسيقاه.

نستعرض هنا بعض الجوانب غير المعروفة عن حياة الموسيقار الراحل فريد الاطرش الذي يكفيه فخرا ظهوره بين قمم الغناء والموسيقى كأم كلثوم وعبدالوهاب والقصبجي والسنباطي واستطاع ان يحفر اسمه بعناية بينهم وافلح في احتلال موقع مهم في خريطة سبق تأشيرها قبله موهبته اعادت تشكيلها مجدداً.

فريد هو اول من ادخل الاوبريت بصورته الناضجة والشاملة في السينما المصرية من خلال فيلم (انتصار الشباب) في الاربعينات بعد ان عرفت السينما قبل ذلك بوادر هذا الفن على نحو بسيط.

كما يتميز فريد بعزف اخاذ ومتقن قل ان انجبت الساحة العربية مثيله.. فهو ليس عازفاً محترفا (اقصد بذلك) انه لم يمتهن العزف كمهنة بل هي جزء من عمله كملحن وفي يوم ما جعل الجمهور يصفق لـ 18 دقيقة اما ابرز مقطوعاته الموسيقية فهي نوتة ولحن الخلود وزهرة في خيالي ورقصة العبيد ونادية وزمردة ورقصة الجواري وغيرها ومثل فريد 31 فليما اولها انتصار الشباب واخرها نغم في حياتي وقد انتج منها 18 فيلما على حسابه الخاص.

كان فريد ابي النفس وعزيزها ويبذل من اجل الاصدقاء كل مايملكه وبلا حساب لكن ذات يوم اتصل به وفد عربي من الاصدقاء للسلام عليه فدعاهم لحفلة في اليوم التالي برغم انه لم يكن يملك ولافلسا واحدا.. ثم طلب من احد الاصدقاء الذين يعطيهم بلا حساب ان يسلفه مئة دينار وحين صعد الصديق الى غرفة امه ليطلب المبلغ سمعها فريد تقول لابنها انه يلعب قمار ودائما مدين للاخرين فهرب فريد الاطرش من البيت وعاد الى منزله خائبا لكن وجود الفنانة سامية جمال من وقع الحادث عليه رفض بشدة ثم رن جرس الهاتف ليسمع فريد خبرا جعله يستريح اذ اعتذر الوفد العربي لان حادثا ما جعلهم يسافرون فورا فاخرج فريد المصحف الشريف من جيبه وقبله وقال (مادام المصحف معي فان الله يحفظني من كل حرج)!!

وقد تعلم فريد الغناء من امه الاميرة علياء المنذر التي كانت تتمتع بصوت رائع وحين لمست حب فريد للغناء بدأت تعلمه العزف واصول الغناء وتأثر بها فريد كثيرا.

اما لماذا لم يتزوج فريد فان الحكايات التي تحدثت عن ذلك كثيرة بعضها اصابها الدقة والبعض الاخر محض كذب! وحقيقة عدم زواجه هي ان الاطباء نصحوه بعدم الزواج لان قلبه قد مات منذ عدة سنوات قبل رحيله اضافة الى ذلك ان الزواج يجعله مقيدا في حركته وسفره وفنه حسب اعتقاده وكذلك تهرب من الزواج لان العائلة تريده زوجا لأمراة من عائلة الاطرش التي تحافظ على قدسية الزواج ولايتم الطلاق فيها الا بدفع الدماء كمؤخر طلاق! لكن فريد الاطرش احب العديد من النساء ووصلت بعض علاقاته بهن الى الزواج كلها تنتهي في لحظة ما للاسباب التي ذكرناها منهن شادية وسامية جمال وآمال وغيرهن.

فريد هو الفنان العربي الوحيد الذي يحمل اربع جنسيات عربية في آن واحد هي المصرية واللبنانية والسورية والسودانية.. ومن امنياته التي لم تتحقق هي حضور عرض فيلمه الاخير نغم في حياتي لكنه رحل قبل رؤيته بايام كما لم تتحقق امنيته في التلحين لأم كلثوم وعبدالحليم برغم المحاولات العديدة التي جرت في هذا الاتجاه.

فريد تناول طبق مهلبية قبل رحيله وهي اشهر اكلة له.. وقبل مغادرته للعلاج طلب من احد الكتاب ان يكتب له سيناريو فيلم تكون بطلته سعاد حسني لكن المنية عاجلته قبل ان يتحقق الطلب.

قاد الطائرة التي نقلت جثمان الفنان الراحل من بيروت الى القاهرة ابن خالة فريد الطيار ابو الحسن وفاء لفن فريد اما عن اخر لحظات عمره فترويها سلوى القدسي تلك الانسانة التي كان من المؤمل ان يتزوجها فريد عند عودته من اخر رحلة علاج الى لندن..

تقول سلوى: حين عاد من لندن كانت صحته متدهورة وطلب مني ان اهربه من المطار الى البيت في بيروت حتى لايتحدث الى معجبيه لمرضه وفعلا هربناه.. وفي البيت طلب ان اذهب به الى مصر وفي الليل ازدادت حالته تدهورا وطلب من الممرضة قرص (الاوزردين) ثم قال لي ان ضربات قلبه غير منتظمة وهو يعرف قلبه اكثر من الممرضة وطلب ان ادلك قلبه لكني خرجت لدعوة الطبيب وحين عدت وجدت ان رأسه قد اصطدم بالسرير وظل الطبيب يمارس خفض القلب بالصدمة الكهربائية لـ 42 دقيقة من دون جدوى وهكذا رحل فريد الاطرش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika28.ahlamontada.com
 
سر عدم زواج الفنان الراحل فريد الأطرش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة  :: منتدى الفن والفنانين-
انتقل الى: