منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة
اهلا و سهلا بزوارنا الكرام

منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة

ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا..أو يضمد جرحا..أو يرقا دمعة..أو يطهر قلبا..أو يكشف زيفا..أو يبني صرحا..يسعد الإنسان في ضلاله..
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن تلوث الهواء في المدن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحميد
المدير
avatar

عدد المساهمات : 487
نقاط : 1984
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: بحث عن تلوث الهواء في المدن   الخميس أغسطس 09, 2012 10:04 am


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الـــهـــــــــــــــــــواء

إن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]المكون من الأوكسجين والنيتروجين علي الأخص لا يزيد علي جزء من مليون من كتلة الكرة الأرضية وكان يمكن إن تمتصة الأرض في فترة تكوينها – وفق النظرية السائدة ألان – وكان يمكن إن يكون بنسبة اكبر كثيرا مما هو علية وفي كلتا الحالتين لم يكن وجود الإنسان علي ظهر الأرض ممكنا. أولا: مفهوم التلوث



يعرف التلوث على أنة ( الحالة القائمة في البيئة ذاتها أو الناتجة من التغيرات المستحدثة فيها والتي ينتج عنها للا نسأن الإزعاج أو الأضرار أو الوفاة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو عن طريق الإخلال بالأنظمة البيئية السادة ) . ويعرف التلوث على أنة ( مختلف التهديدات البيئية التي يتعرض لها الأفراد ) .

كما يعرف أيضا على أنة كل تغير كمي أو كيفي في مكونات البيئية الحية لاتقد ر الأنظمة البيئية على استيعابة دون أن يختل توازنها والتغير الكمي هو التغير الناتج من إضافة مواد تكون سامة أو قاتلة في تركيزها الطبيعي كالزئبق واكاسيد الكربون والمواد المشعة أما التغير الكيفي فهو التغير الناتج من إضافة مركبات صناعية غريبة علي الأنظمة البيئية الطبيعية .

  1. محطات القوي الكهربية التي تدار بفحم أو الزيت تغيرا مصدرا من مصادر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئية الهوائية .
  2. انتشار وسائل النقل التي تعمل بالوقود السائل وخاصة المازيوت والكيروسين وخاصة السيارات ذات المحركات غير السليمة والتي نتج عنها غازان وأدخنة سامة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url].
  3. استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية في الزراعة يؤدي إلي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئية الهوائية والبيئية المائية .
  4. الأنشطة الإشعاعية بسبب التفجيرات النووية في الإغراض العسكرية أو السلمية .
  5. مخلفات وسائل النقل المائية ومن سفن ومراكب مواد كانت هذه المخلفات قمامة أو زيوت أو مياء مجاري تؤدي إلي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]مياة البحار والأنهار .
  6. المخلفات الصلبة والقمامة التي تلقي من المنازل والمصانع تؤدي إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئية .
  7. تعتبر الضوضاء احد مسببات التلوث في البيئية وذلك بسبب استخدام الآلات في المصانع واستخدام الآلات التنبية في السيارات وارتفاع أصوات الميكروفونات ونواحي الإزعاج الاخري .
منهج الإسلام في رعاية البيئة



خلق اللة الإنسان في هذة الحياة لمهمة آرشدة إليها في قولة " وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون " ومن اجل هذا جعله اللة خليفة في الأرض يعمرها ويقوم علي شئونها وسخر له الوجود لخدمة وحملة مسئولية رعايتها والحفاظ عليها فلا يعبث ولا يفسر وإنما يعنى بكل المخلوقات من حولة ويكون عنصر خير وعامل إصلاح .

لقد خلق اللة تعالي الحياة وأتقن نظامها " وكل شيء بمقدار عندة " وتنزة سبحانة عن العبث أو اللهو " فحسبتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم ألينا لا ترجعون " .

آن أللة وهبنا الكون بكل مظاهر جمالة ونماط بهائة لا لنلهو بة ونعبث بل لنعايشة في سلام ووئام وإذا كان الإنسان هو ذلك الكائن الذي شائة القدرة الإلهية إن تكرمة وترفعة فوق كثير من الخلق فسخرت لة الوجود كلة حتى يمكنة تحقيق خلافتةاللة علي الكوكب الارضي فأنها قد حملتة حمايتها ومسؤليتة رعايتها فعلي الإنسان العاقل الراشد إن يقابل النعم بالشكر والعرفان لا بالجحود والكفران أو التمرد والعصيان إن الشريعة الإسلامية هي أعظم نظام للحياة وانسب شرائع العالم حتى آخر يوم في الدنيا.
أسباب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]



ونعتقد أن مصادر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]تنقسم الى قسمين هما
القسم الأول



مصادرطبيعية أي لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة وغيرها من العوامل الأخرى .
القسم الثاني



مصادر صناعية أي أنها من صنع الإنسان وهو المتسبب الأول فيها فاختراعه لوسائل التكنولوجيا التي يظن أنها تزيد من سهولة ويسر حياته فهي على العكس تماما ً تزيدها تعقيدا ً وتلوثا : عوادم السيارات الناتجة عن الوقود ، توليد الكهرباء ... وغيرها مما يؤدي إلي انبعاث غازات وجسيمات دقيقة تنتشر فى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]من حولنا وتضر ببيئتنا الطبيعية الساحرة .

ونجد أن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]الصناعية الكبرى فى جميع أنحاء العالم هي من أكثر المناطق تعرضا ً لظاهرة التلوث ، بالإضافة إلي الدول النامية التي لا تتوافر لها الإمكانيات للحد من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئة .
ومن أكثر العناصر انتشارا والتي تسبب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]:-

الجسيمات الدقيقة



وهي الأتربة الناعمة العالقة فى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]والتي تأتي من المناطق الصحراوية . أو تلك الملوثات الناتجة من حرق الوقود ومخلفات الصناعة ، بالإضافة إلي وسائل النقل .
ثاني أكسيد الكربون



المصدر الرئيسي لهذا الغاز الضار هي الصناعة.
أكاسيد النيتروجين



تنتج من حرق الوقود .
الأوزون



ويأتي نتيجة تفاعل أكاسيد النيتروجين مع الهيدروكربون في وجود أشعة الشمس وهو أحد مكونات الضباب الدخاني ( Smog ) .
أول أكسيد الكربون



يوجد بتركيزات عالية وخاصة مع استعمال الغاز فى المنازل .
دخان السجائر



وهو أقرب الأمثلة وأكثر شيـوعا ً فى إحـداث التلـوث داخـل البيئـة الصغيـرة للإنسان ( المنزل – المكتب ) .
الرصاص



حيث أوضحت بعض القياسات أن نسبة الرصاص فى هواء المنازل تصل من 6400 - 9000 جزء فى المليون في الأتربة داخل بعض المنازل مقارنة بـ 3000 جزء في المليون في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]الخارجي فى الشارع .
والجدول التالي يوضح الأضرار الصحية التي من الممكن أن تلحق بصحة الإنسان عند التعرض لهذه الملوثات :-

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]الأضرار الصحية التى تلحق بصحة الإنسان [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]آثار التلوث



هناك آثار بيئية خطيرة للملوثات ولا يقتصر تأثيرها علي الإنسان وحدة بل تمتد إلي النبات والحيوان والكائنات الحية الدقيقة الاخري وبعض المواد الموجودة في البيئية وسنتناول أهم هذة الآثار .
( 1) تأثير التلوث علي الإنسان



أن تأثير التلوث علي الإنسان يتراوح ما بين الإزعاج أو أحداث الضرر إلة أو الإصابة بالمرض حني الوفاة فالضوضاء تصيب الإنسان بالإزعاج وبعض الإمراض العصبية و النفسية الجسيمة كذلك يؤدي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]المياء والهواء أو الغذاء إلي إصابة الإنسان بأمراض مختلفة تصل حتى الإصابة بمرض السرطان وأيضا قد يتسبب التلوث وفاة الإنسان مباشرا .
( 2) تأثير التلوث علي النبات



يؤدي التلوث وخاصة التلوث الهوائي والتلوث المائي إلي تلف الزرع أو قلة إنتاجها ألمحصولي كما إن النباتات الملوثة تسبب في إلحاق الضرر بالإنسان إذا تناولها .
( 3) تأثير التلوث علي الحيوان



يؤدى التلوث بحياة الكثير من الحيوانات بل إن التلوث يؤدي إلي انقراض بعض أنواع الحيوانات الموجودة في الطبيعة كما يتسبب التلوث المياء أو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]في إصابة الحيوانات بالأمراض والتي قد تنتقل بعضها إلي الإنسان .

يؤدي التلوث إلي إلحاق الاذي والضرر با لكثير من الأحياء المائية وبخاصة الأسماك حيث أن تسرب الزيوت من السفن وإلقائها للنفايات يؤدي إلي هلاك الكثير من الأسماك والي إصابة بعضها بالأمراض التي بدورها قد تسبب التلوث للإنسان إذا تناولها .
وهناك الكثير من الدراسات التي تناولت البحث في مضار التلوث وتوضيح ذلك فيما يلى :



كشفت دراسة عن وجود علاقة بين ارتفاع معدلات التلوث وبين ارتفاع نسبة تعرض الانسان لخطر الاصابة بالجلطة الدماغية.

إذ لاحظ علماء في كلية طب كاوشيونج بتايوان تزايد أعداد الاشخاص الذين يدخلون مستشفيات المدينة للعلاج عندما تكون نسبة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]مرتفعة.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى عاملين مشتركين من عوامل التلوث يتسمان بدرجة عالية من الخطورة هما ثاني أكسيد النيتروجين والجزيئات.

وقالوا أيضا في دراستهم التي نشرت في مجلة "ستروك" التي تصدرها جمعية القلب الامريكية إن هذه المشكلة تتفاقم عندما تتجاوز درجات حرارة الجو حاجز العشرين درجة مئوية.

وجمع الباحثون بيانات من عينة بلغ عددها 23 ألفا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]79 شخصا كانوا قد دخلوا المستشفيات في الفترة من 1997 حتى 2000 في كاوشيونج ثاني أكبر مدن تايوان وهي منطقة ترتفع فيها نسب التلوث الهوائي نتيجة وجود عدد ضخم من المصانع على أرضها.

واعتمد العلماء في استخلاص نتائج دراستهم على عقد مقارنة بين معدلات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]وتواريخ دخول هذه الاعداد المستشفيات وذلك قبل أسبوع من دخولهم وبعد أسبوع من الخروج.

وذكرت نتائج الدراسة أن ارتفاع معدلات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ثاني أكسيد النيتروجين والجزئيات في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]ارتبط بالتوازي بزيادة كبيرة في أعداد الذين دخلوا مستشفيات للعلاج من الجلطة الدماغية.

ويقسم العلماء الجلطة الدماغية إلى نوعين الاول وهو الاكثر شيوعا ويحدث نتيجة انفجار شريان في المخ بينما يحدث النوع الاخر نتيجة إصابة الانسان بتخثر يمنع تدفق الدم إلى المخ.

وأوضحت الدراسة أنه إذا ارتفع معدل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]جزئ التلوث المعروف اختصارا باسم /بي.إم-10/ بنسبة 66.33 ميكروجرام في كل متر مكعب من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]فإن مخاطر الدخول إلى المستشفى للعلاج من الجلطة دماغية نتيجة انفجار شريان في المخ ترتفع بنسبة 54 في المئة.

كما أن نفس الخطر يزداد إذا ارتفعت نسبة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عامل التلوث الاخر وهو ثاني أكسيد النيتروجين بنحو 7.08 جزيء للمليار الواحد من هذا الاكسيد.

كانت دراسة سابقة قد ربطت بين [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]ومعدلات الوفيات التي تحدث نتيجة لأمراض متعلقة بالجهاز التنفسي وعضلة القلب غير أن علاقة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]والسكتة الدماغية لم تكن واضحة إلى حد كبير في تلك الدراسات.

وقال البروفيسور تشون-يوه يانج رئيس فريق الباحثين "هذه الدراسة تقدم دليلا جديدا على وجود علاقة بين ارتفاع معدلات التلوث البيئي وتفاقم مخاطر الاصابة بجلطة دماغية خاصة في الايام التي ترتفع فيها درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

وأكد تشون-يوه في حديث لموقع بي.بي.سي أربيك دوت كوم قائلا "في الطقس الحار نوصي الناس بضرورة تجنب أي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]والمكوث في المنازل واستخدام أجهزة التكييف عند الضرورة".

غير أن العلماء ربطوا كذلك بين معدلات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ثاني أكسيد الكربون والإصابة بالسكتات الدماغية في الايام الباردة وإن كانوا قد أعربوا عن اعتقادهم بأن ذلك ربما يحدث فقط بمحض الصدفة.

لزوجة الدم : ويشتبه كثير من الخبراء في أن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]يجعل دم الانسان أكثر لزوجة مما يزيد من ثقل وزنه على القلب أثناء ضخه إلى أنحاء الجسم الاخرى وهو الامر الذي يضاعف من خطر الاصابة بجلطة وتعرض الشرايين لاضرار لايحمد عقباها.

وأشار متحدث باسم جميعة القلب الامريكية إلى عدد من الدراسات المماثلة التي أجريت من قبل لبحث علاقة العوامل البيئية بالاصابة بالسكتة وإن لم تستخلص نتائج حاسمة من أي منها.

وأوضح "هذا المجال مثير للاهتمام البالغ ونحن نرحب بأي بحث يساعد على زيادة الوعي بأي عوامل محتملة تربط بين التلوث البيئي وخطر الاصابة بسكتة دماغية".

يشار هنا إلى أن المصادر الرئيسية لتلوث [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]بثاني أكسيد النيتروجين هي انبعاثات عوادم المركبات ومصانع الطاقة والصناعات التي تعمل باستخدام المحروقات الاخرى.

وتلوث [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]الجزييء مصطلح استخدم لوصف خليط من الجزئيات الصلبة والسائلة تتعلق في الهواء. وتتباين هذه الجزئيات إلى حد كبير للغاية سواء في الحجم أو التركيبة أو المنشأ .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]منظر من مناظر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من مسببات التلوث في البيئة المحلية المحيطة بنا



التلوث الناتج عن مصانع الطوب اللبن التي يتم حرقها وذلك يؤدى إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]حول البيوت والمدارس وكل ما يحيط بالمصنع وأيضاً ينتج عن مصانع الطوب تأثر التربة تأثير سلبى نتيجة تجريف الأرض الزراعية مما يؤدى إلى قلة إنتاجية الأرض .

وأيـضـاً مـن مـسبـبـات تلـوث الهـواء فـي بـيـئتنا المحيطة حرق المخلفات الناتجة عن كسر قصب السكر ( أى جمع المحصول ) .

إضافة إلى ذلك التلوث الناتج عن عوادم السيارات .
الحلول المقترحة




  1. نشر الوعى البيئى بين السكان .
  2. بناء المصانع خارج نطاق المناطق السكنية بمسافة كافية .
  3. اصدار قوانين صارمة تجرم المتسببين في التلوث سواء بالغرامات أو بالسجن .
  4. تطبيق نظام عمل السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعى وخاصة في الريف .
  5. التخلص من النفايات والمخلفات بأسلوب علمى سليم .
  6. الانتقال بوسائل لا تسبب ضرراُ على البيئة كالدراجات .
  7. التوسع في انشاء الحدائق وزراعة الاشجار .
  8. تكاتف كافة الجهود للقضاء على مظاهر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]



الـــهـــــــــــــــــــواء

إن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]المكون من الأوكسجين والنيتروجين علي الأخص لا يزيد علي جزء من مليون من كتلة الكرة الأرضية وكان يمكن إن تمتصة الأرض في فترة تكوينها – وفق النظرية السائدة ألان – وكان يمكن إن يكون بنسبة اكبر كثيرا مما هو علية وفي كلتا الحالتين لم يكن وجود الإنسان علي ظهر الأرض ممكنا. أولا: مفهوم التلوث


يعرف التلوث على أنة ( الحالة القائمة في البيئة ذاتها أو الناتجة من التغيرات المستحدثة فيها والتي ينتج عنها للا نسأن الإزعاج أو الأضرار أو الوفاة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو عن طريق الإخلال بالأنظمة البيئية السادة ) . ويعرف التلوث على أنة ( مختلف التهديدات البيئية التي يتعرض لها الأفراد ) .

كما يعرف أيضا على أنة كل تغير كمي أو كيفي في مكونات البيئية الحية لاتقد ر الأنظمة البيئية على استيعابة دون أن يختل توازنها والتغير الكمي هو التغير الناتج من إضافة مواد تكون سامة أو قاتلة في تركيزها الطبيعي كالزئبق واكاسيد الكربون والمواد المشعة أما التغير الكيفي فهو التغير الناتج من إضافة مركبات صناعية غريبة علي الأنظمة البيئية الطبيعية .


  1. محطات القوي الكهربية التي تدار بفحم أو الزيت تغيرا مصدرا من مصادر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئية الهوائية .
  2. انتشار وسائل النقل التي تعمل بالوقود السائل وخاصة المازيوت والكيروسين وخاصة السيارات ذات المحركات غير السليمة والتي نتج عنها غازان وأدخنة سامة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url].
  3. استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية في الزراعة يؤدي إلي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئية الهوائية والبيئية المائية .
  4. الأنشطة الإشعاعية بسبب التفجيرات النووية في الإغراض العسكرية أو السلمية .
  5. مخلفات وسائل النقل المائية ومن سفن ومراكب مواد كانت هذه المخلفات قمامة أو زيوت أو مياء مجاري تؤدي إلي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]مياة البحار والأنهار .
  6. المخلفات الصلبة والقمامة التي تلقي من المنازل والمصانع تؤدي إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئية .
  7. تعتبر الضوضاء احد مسببات التلوث في البيئية وذلك بسبب استخدام الآلات في المصانع واستخدام الآلات التنبية في السيارات وارتفاع أصوات الميكروفونات ونواحي الإزعاج الاخري .
منهج الإسلام في رعاية البيئة


خلق اللة الإنسان في هذة الحياة لمهمة آرشدة إليها في قولة " وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون " ومن اجل هذا جعله اللة خليفة في الأرض يعمرها ويقوم علي شئونها وسخر له الوجود لخدمة وحملة مسئولية رعايتها والحفاظ عليها فلا يعبث ولا يفسر وإنما يعنى بكل المخلوقات من حولة ويكون عنصر خير وعامل إصلاح .

لقد خلق اللة تعالي الحياة وأتقن نظامها " وكل شيء بمقدار عندة " وتنزة سبحانة عن العبث أو اللهو " فحسبتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم ألينا لا ترجعون " .

آن أللة وهبنا الكون بكل مظاهر جمالة ونماط بهائة لا لنلهو بة ونعبث بل لنعايشة في سلام ووئام وإذا كان الإنسان هو ذلك الكائن الذي شائة القدرة الإلهية إن تكرمة وترفعة فوق كثير من الخلق فسخرت لة الوجود كلة حتى يمكنة تحقيق خلافتةاللة علي الكوكب الارضي فأنها قد حملتة حمايتها ومسؤليتة رعايتها فعلي الإنسان العاقل الراشد إن يقابل النعم بالشكر والعرفان لا بالجحود والكفران أو التمرد والعصيان إن الشريعة الإسلامية هي أعظم نظام للحياة وانسب شرائع العالم حتى آخر يوم في الدنيا.
أسباب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]


ونعتقد أن مصادر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]تنقسم الى قسمين هما
القسم الأول


مصادرطبيعية أي لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة وغيرها من العوامل الأخرى .
القسم الثاني


مصادر صناعية أي أنها من صنع الإنسان وهو المتسبب الأول فيها فاختراعه لوسائل التكنولوجيا التي يظن أنها تزيد من سهولة ويسر حياته فهي على العكس تماما ً تزيدها تعقيدا ً وتلوثا : عوادم السيارات الناتجة عن الوقود ، توليد الكهرباء ... وغيرها مما يؤدي إلي انبعاث غازات وجسيمات دقيقة تنتشر فى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]من حولنا وتضر ببيئتنا الطبيعية الساحرة .

ونجد أن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]الصناعية الكبرى فى جميع أنحاء العالم هي من أكثر المناطق تعرضا ً لظاهرة التلوث ، بالإضافة إلي الدول النامية التي لا تتوافر لها الإمكانيات للحد من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]البيئة .
ومن أكثر العناصر انتشارا والتي تسبب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]:-

الجسيمات الدقيقة


وهي الأتربة الناعمة العالقة فى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]والتي تأتي من المناطق الصحراوية . أو تلك الملوثات الناتجة من حرق الوقود ومخلفات الصناعة ، بالإضافة إلي وسائل النقل .
ثاني أكسيد الكربون


المصدر الرئيسي لهذا الغاز الضار هي الصناعة.
أكاسيد النيتروجين


تنتج من حرق الوقود .
الأوزون


ويأتي نتيجة تفاعل أكاسيد النيتروجين مع الهيدروكربون في وجود أشعة الشمس وهو أحد مكونات الضباب الدخاني ( Smog ) .
أول أكسيد الكربون


يوجد بتركيزات عالية وخاصة مع استعمال الغاز فى المنازل .
دخان السجائر


وهو أقرب الأمثلة وأكثر شيـوعا ً فى إحـداث التلـوث داخـل البيئـة الصغيـرة للإنسان ( المنزل – المكتب ) .
الرصاص


حيث أوضحت بعض القياسات أن نسبة الرصاص فى هواء المنازل تصل من 6400 - 9000 جزء فى المليون في الأتربة داخل بعض المنازل مقارنة بـ 3000 جزء في المليون في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]الخارجي فى الشارع .
والجدول التالي يوضح الأضرار الصحية التي من الممكن أن تلحق بصحة الإنسان عند التعرض لهذه الملوثات :-

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]الأضرار الصحية التى تلحق بصحة الإنسان [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]آثار التلوث


هناك آثار بيئية خطيرة للملوثات ولا يقتصر تأثيرها علي الإنسان وحدة بل تمتد إلي النبات والحيوان والكائنات الحية الدقيقة الاخري وبعض المواد الموجودة في البيئية وسنتناول أهم هذة الآثار .
( 1) تأثير التلوث علي الإنسان


أن تأثير التلوث علي الإنسان يتراوح ما بين الإزعاج أو أحداث الضرر إلة أو الإصابة بالمرض حني الوفاة فالضوضاء تصيب الإنسان بالإزعاج وبعض الإمراض العصبية و النفسية الجسيمة كذلك يؤدي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]المياء والهواء أو الغذاء إلي إصابة الإنسان بأمراض مختلفة تصل حتى الإصابة بمرض السرطان وأيضا قد يتسبب التلوث وفاة الإنسان مباشرا .
( 2) تأثير التلوث علي النبات


يؤدي التلوث وخاصة التلوث الهوائي والتلوث المائي إلي تلف الزرع أو قلة إنتاجها ألمحصولي كما إن النباتات الملوثة تسبب في إلحاق الضرر بالإنسان إذا تناولها .
( 3) تأثير التلوث علي الحيوان


يؤدى التلوث بحياة الكثير من الحيوانات بل إن التلوث يؤدي إلي انقراض بعض أنواع الحيوانات الموجودة في الطبيعة كما يتسبب التلوث المياء أو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]في إصابة الحيوانات بالأمراض والتي قد تنتقل بعضها إلي الإنسان .

يؤدي التلوث إلي إلحاق الاذي والضرر با لكثير من الأحياء المائية وبخاصة الأسماك حيث أن تسرب الزيوت من السفن وإلقائها للنفايات يؤدي إلي هلاك الكثير من الأسماك والي إصابة بعضها بالأمراض التي بدورها قد تسبب التلوث للإنسان إذا تناولها .
وهناك الكثير من الدراسات التي تناولت البحث في مضار التلوث وتوضيح ذلك فيما يلى :


كشفت دراسة عن وجود علاقة بين ارتفاع معدلات التلوث وبين ارتفاع نسبة تعرض الانسان لخطر الاصابة بالجلطة الدماغية.

إذ لاحظ علماء في كلية طب كاوشيونج بتايوان تزايد أعداد الاشخاص الذين يدخلون مستشفيات المدينة للعلاج عندما تكون نسبة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]مرتفعة.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى عاملين مشتركين من عوامل التلوث يتسمان بدرجة عالية من الخطورة هما ثاني أكسيد النيتروجين والجزيئات.

وقالوا أيضا في دراستهم التي نشرت في مجلة "ستروك" التي تصدرها جمعية القلب الامريكية إن هذه المشكلة تتفاقم عندما تتجاوز درجات حرارة الجو حاجز العشرين درجة مئوية.

وجمع الباحثون بيانات من عينة بلغ عددها 23 ألفا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]79 شخصا كانوا قد دخلوا المستشفيات في الفترة من 1997 حتى 2000 في كاوشيونج ثاني أكبر مدن تايوان وهي منطقة ترتفع فيها نسب التلوث الهوائي نتيجة وجود عدد ضخم من المصانع على أرضها.

واعتمد العلماء في استخلاص نتائج دراستهم على عقد مقارنة بين معدلات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]وتواريخ دخول هذه الاعداد المستشفيات وذلك قبل أسبوع من دخولهم وبعد أسبوع من الخروج.

وذكرت نتائج الدراسة أن ارتفاع معدلات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ثاني أكسيد النيتروجين والجزئيات في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]ارتبط بالتوازي بزيادة كبيرة في أعداد الذين دخلوا مستشفيات للعلاج من الجلطة الدماغية.

ويقسم العلماء الجلطة الدماغية إلى نوعين الاول وهو الاكثر شيوعا ويحدث نتيجة انفجار شريان في المخ بينما يحدث النوع الاخر نتيجة إصابة الانسان بتخثر يمنع تدفق الدم إلى المخ.

وأوضحت الدراسة أنه إذا ارتفع معدل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]جزئ التلوث المعروف اختصارا باسم /بي.إم-10/ بنسبة 66.33 ميكروجرام في كل متر مكعب من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]فإن مخاطر الدخول إلى المستشفى للعلاج من الجلطة دماغية نتيجة انفجار شريان في المخ ترتفع بنسبة 54 في المئة.

كما أن نفس الخطر يزداد إذا ارتفعت نسبة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عامل التلوث الاخر وهو ثاني أكسيد النيتروجين بنحو 7.08 جزيء للمليار الواحد من هذا الاكسيد.

كانت دراسة سابقة قد ربطت بين [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]ومعدلات الوفيات التي تحدث نتيجة لأمراض متعلقة بالجهاز التنفسي وعضلة القلب غير أن علاقة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]والسكتة الدماغية لم تكن واضحة إلى حد كبير في تلك الدراسات.

وقال البروفيسور تشون-يوه يانج رئيس فريق الباحثين "هذه الدراسة تقدم دليلا جديدا على وجود علاقة بين ارتفاع معدلات التلوث البيئي وتفاقم مخاطر الاصابة بجلطة دماغية خاصة في الايام التي ترتفع فيها درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

وأكد تشون-يوه في حديث لموقع بي.بي.سي أربيك دوت كوم قائلا "في الطقس الحار نوصي الناس بضرورة تجنب أي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]والمكوث في المنازل واستخدام أجهزة التكييف عند الضرورة".

غير أن العلماء ربطوا كذلك بين معدلات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ثاني أكسيد الكربون والإصابة بالسكتات الدماغية في الايام الباردة وإن كانوا قد أعربوا عن اعتقادهم بأن ذلك ربما يحدث فقط بمحض الصدفة.

لزوجة الدم : ويشتبه كثير من الخبراء في أن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]يجعل دم الانسان أكثر لزوجة مما يزيد من ثقل وزنه على القلب أثناء ضخه إلى أنحاء الجسم الاخرى وهو الامر الذي يضاعف من خطر الاصابة بجلطة وتعرض الشرايين لاضرار لايحمد عقباها.

وأشار متحدث باسم جميعة القلب الامريكية إلى عدد من الدراسات المماثلة التي أجريت من قبل لبحث علاقة العوامل البيئية بالاصابة بالسكتة وإن لم تستخلص نتائج حاسمة من أي منها.

وأوضح "هذا المجال مثير للاهتمام البالغ ونحن نرحب بأي بحث يساعد على زيادة الوعي بأي عوامل محتملة تربط بين التلوث البيئي وخطر الاصابة بسكتة دماغية".

يشار هنا إلى أن المصادر الرئيسية لتلوث [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]بثاني أكسيد النيتروجين هي انبعاثات عوادم المركبات ومصانع الطاقة والصناعات التي تعمل باستخدام المحروقات الاخرى.

وتلوث [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]الجزييء مصطلح استخدم لوصف خليط من الجزئيات الصلبة والسائلة تتعلق في الهواء. وتتباين هذه الجزئيات إلى حد كبير للغاية سواء في الحجم أو التركيبة أو المنشأ .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]منظر من مناظر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من مسببات التلوث في البيئة المحلية المحيطة بنا


التلوث الناتج عن مصانع الطوب اللبن التي يتم حرقها وذلك يؤدى إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]حول البيوت والمدارس وكل ما يحيط بالمصنع وأيضاً ينتج عن مصانع الطوب تأثر التربة تأثير سلبى نتيجة تجريف الأرض الزراعية مما يؤدى إلى قلة إنتاجية الأرض .

وأيـضـاً مـن مـسبـبـات تلـوث الهـواء فـي بـيـئتنا المحيطة حرق المخلفات الناتجة عن كسر قصب السكر ( أى جمع المحصول ) .

إضافة إلى ذلك التلوث الناتج عن عوادم السيارات .
الحلول المقترحة



  1. نشر الوعى البيئى بين السكان .
  2. بناء المصانع خارج نطاق المناطق السكنية بمسافة كافية .
  3. اصدار قوانين صارمة تجرم المتسببين في التلوث سواء بالغرامات أو بالسجن .
  4. تطبيق نظام عمل السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعى وخاصة في الريف .
  5. التخلص من النفايات والمخلفات بأسلوب علمى سليم .
  6. الانتقال بوسائل لا تسبب ضرراُ على البيئة كالدراجات .
  7. التوسع في انشاء الحدائق وزراعة الاشجار .
  8. تكاتف كافة الجهود للقضاء على مظاهر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika28.ahlamontada.com
 
بحث عن تلوث الهواء في المدن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة  :: منتدى حقيبة المعلومات في جميع المجالات-
انتقل الى: