- تنفيــد سيـاسة التعليـم في مرحلـة التعليـم الثانوي العـام ومتابعتـه من حيث تنظيمـه مناهجـه ووسائلـه المختلفــة .
- تقديـم إقتراحـات بخصوص الإهـداف العامـة للتعليـم وذلـك في إطـار السياسة العـامـة للتربيـة والتكويـن.
- تحديـد التوجهـات العامـة لبنـاء البرامـج التعليميـة وكيفيـة تنفيدهـا وتحديـد المواقيـت الرسميــة والمبادئ المنهجيــة.
- إعـداد مشاريع البرامـج التعليميـة والمواقيــت والطرائــق.
- العمـل على تجسيـد السياسـة التربويـة في مجـال التعليـم المتخصص وترقيتـه.
التسيير البيداغوجي المستمر للبرامج التعليمية.
العمل على التنكييف والتجديد المستمريـن للبرامج بالمساهمـة في ترقيـة أعمال البحـث المرتبطـة بميدان نشاطهـا بالتنسيـق مع الهياكـل والمؤسسات المعنيـة.
تنظيـم شعـب ومسارات التعليـم الثانوي العـام والمساهمـة في تحديـد طرق وأساليب
التقويـم والإنتقــال من مستـوى إلى آخــر.
تحديـد مواصفات الوسائـل التعليميـة والتجهيزات العلميــة والتقنيـة المساعــدة عـلى تحقيق أهداف البرامـج والمشاركـة في لجـان الإعتمـاد لهذه الوسائــــل.
الأساسيــة والتدعيميــة منهــا.
وضع التصورات المتعلقـة بالحيـاة المدرسيـة والمساهمـة في تطويرهـا.
المساهمـة في تجسيـد التنسيـق بين قطـاع التربية والقطاعات الإجتماعية والإقتصادية والثقافيـــــة.
المشاركـة في تجسيد الإلتزامـات التـي تكون الجزائـر طـرفا فيهـا.