منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة
اهلا و سهلا بزوارنا الكرام

منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة

ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا..أو يضمد جرحا..أو يرقا دمعة..أو يطهر قلبا..أو يكشف زيفا..أو يبني صرحا..يسعد الإنسان في ضلاله..
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج القولون العصبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحميد
المدير
avatar

عدد المساهمات : 487
نقاط : 1984
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: علاج القولون العصبي   الجمعة مايو 11, 2012 2:43 pm






هناك عدد من العلاجات المختلفة وعلاجات لأعراض القولون العصبي. العلاجات غالبا ما تكون مجتمعة للحد من الألم والأعراض الأخرى مثل أعراض القولون العصبي ، وأنه قد يكون ضروريا لمحاولة الجمع بين أكثر من واحد من العثور على واحد هو أن معظم من المفيد بالنسبة لك. (أنظر "معاملة أعراض القولون العصبي".)

العلاج عادة ما يكون عملية طويلة الأجل ، وخلال هذه العملية ، فإنه من المهم التواصل مع طبيبك حول الأعراض والمخاوف ، وأية ضغوطات أو المنزل / العمل / المشاكل الأسرية التي تنمي.

مراقبة الأعراض -- وتتمثل الخطوة الأولى في علاج متلازمة القولون العصبي هو عادة لرصد الأعراض ، وعادات الأمعاء يوميا ، وأية عوامل أخرى يمكن أن تؤثر أمعائك. هذا يمكن أن يساعد على تحديد العوامل التي تفاقم الأعراض عند بعض الناس مع الرابطة ، مثل عدم تحمل اللاكتوز أو غيرها من المواد الغذائية والإجهاد. وهناك مذكرات يومية يمكن أن يكون مفيدا (خوارزمية 1).

تغيير النظام الغذائي -- ومن المعقول لمحاولة القضاء على الأغذية التي قد تزيد أعراض القولون العصبي ، على الرغم من أن هذا ينبغي أن يتم ذلك بمساعدة من مقدم الرعاية الصحية. القضاء على المواد الغذائية من دون مساعدة يحتمل أن تسوء الأعراض أو يسبب مشاكل جديدة إذا المجموعات الغذائية الهامة حذفت.

اللاكتوز -- يوصي العديد من الأطباء مؤقتا القضاء على منتجات الألبان منذ عام هو عدم تحمل اللاكتوز ، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي أو يسبب أعراض مماثلة لابس. أكبر تركيز للاللاكتوز يوجد في الحليب والآيس كريم ، على الرغم من أنه موجود بكميات أصغر في اللبن الزبادي ، والأجبان المنزلية الأخرى ، أي والأطعمة الجاهزة التي تحتوي على هذه المكونات (الجدول 2).

وينبغي لجميع المنتجات التي تحتوي على اللاكتوز يمكن القضاء لمدة أسبوعين. إذا الرابطة تحسين الأعراض ، فمن المعقول أن يستمر تجنب اللاكتوز. إذا لم تتحسن الأعراض ، قد تستأنف تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.

الناس الذين اللاكتوز ينبغي تجنب اتخاذ الكالسيوم الملحق الذي يحتوي على ما لا يقل عن 1000 مليغرام من الكالسيوم و 800 وحدة دولية من فيتامين (د) (أنظر "معلومات للمريض : الكالسيوم وفيتامين (د) لصحة العظام".)

الأطعمة التي تسبب الغاز -- الأطعمة وهناك عدة جزئيا فقط هضمها في الامعاء الصغيرة. عندما تصل إلى القولون (الأمعاء الغليظة) ، والهضم مزيد يحدث ، مما قد يسبب غازات وتقلصات. القضاء على هذه الأطعمة مؤقتا هو معقول إذا الغاز أو النفخ هو مزعج.

الغاز الأكثر شيوعا المنتجة للأغذية والبقول (مثل الفول) والخضروات (مثل الملفوف وبراعم بروكسل والقنبيط والقرنبيط). بالإضافة إلى ذلك ، بعض الناس لديهم مشكلة مع البصل ، والكرفس ، والجزر ، والزبيب ، والموز ، والمشمش ، والخوخ ، براعم ، والقمح. (أنظر "معلومات للمريض : الغاز والنفخ".)

الأطعمة التي هي أسهل -- ويقدم الجدول 3 قائمة الأطعمة التي قد تكون أسهل للهضم في الناس مع الرابطة (الجدول 3).

زيادة الألياف -- زيادة الألياف الغذائية (إما بإضافة بعض الأطعمة لحمية أو استخدام مكملات الألياف) يمكن تخفيف الأعراض عند بعض الناس مع الرابطة ، وخاصة إذا كان لديك إمساك (الجدول 4A - جيم). من قراءة لوحة معلومات عن المنتج على جانب من الصفقة ، يمكنك تحديد عدد من غرامات من الألياف لكل حصة (خوارزمية 1). الالياف قد تكون مفيدة أيضا في الناس مع أعراض الاسهال الغالبة لأنه يمكن تحسين اتساق البراز. (أنظر "معلومات للمريض : غذائي عالي الألياف".)

ويجوز تشكيل تكملة الجزء الأكبر من الألياف (مثل سيلليوم أو methylcellulose) يوصى أيضا لزيادة كمية الألياف إذ أنه من الصعب أن تستهلك ما يكفي من الألياف في الحمية الغذائية (الجدول 5). مكملات الألياف ينبغي أن تبدأ في الجرعات المنخفضة وزيادة ببطء على مدى عدة أسابيع لتخفيف أعراض غازات الأمعاء المفرطة ، والتي يمكن أن تحدث في بعض الناس عند بداية العلاج الألياف.

الألياف يمكن أن يجعل بعض الناس مع أعراض القولون العصبي أكثر منتفخة وغير مريحة. وإذا حدث ذلك ، فمن الأفضل أن ينخفض من تناول الالياف والنظر في العلاجات الأخرى ملين للإمساك. (أنظر "معلومات للمريض : الإمساك لدى البالغين".)

العلاج النفسي -- الضغط العصبي والقلق يمكن أن تفاقم أعراض القولون العصبي عند بعض الأشخاص. النهج الأفضل للحد من التوتر والقلق يتوقف على الوضع الخاص بك وشدة الأعراض. مناقشة مفتوحة مع سريري حول الدور الذي يمكن أن التوتر والقلق يمكن أن يكون لها على الأعراض ، وجنبا إلى جنب البت في أفضل مسار للعمل.

* يستفيد بعض الناس من الاستشارات الرسمية ، مع أو بدون antianxiety أو الأدوية المضادة للاكتئاب. علاجات أخرى مثل التنويم المغناطيسي والعلاج السلوكي الإدراكي قد تكون مفيدة أيضا. التنويم المغناطيسي هو حالة من الوعي غيرت تسمح لك التركيز الخاص بك بعيدا عن القلق أو الاجهاد. منوم المرضى الذين لا ينامون ، ولكن هي في الواقع في حالة من الخيال مشددة ، مماثلة لأحلام اليقظة. خبير نوم مغناطيسيا لا يمكن لفرد أو يمكنك تعلم تقنيات التنويم الذاتي.

العلاج السلوكي الإدراكي يساعدك على التركيز على مشكلة معينة في فترة زمنية محدودة. يمكنك ان تتعلم كيف أفكارك تسهم في القلق أو الاجهاد ومعرفة كيفية تغيير هذه الأفكار.

* المشاركة في دعم مجموعة ويمكن أيضا أن تكون ذات قيمة.
* كثير من المرضى وجدت أن ممارسة الرياضة اليومية تساعد في المحافظة على شعور الرفاه. ويمكن أيضا أن ممارسة لها آثار ايجابية على الأمعاء. (أنظر "معلومات للمريض : التمرين".)

متلازمة تهيج الأمعاء الأدوية -- على الرغم من أن العديد من الأدوية المتاحة لعلاج أعراض مثل أعراض القولون العصبي ، وهذه الأدوية لا شفاء حالتهم. فهي تستخدم في المقام الأول إلى تخفيف الأعراض. الاختيار من بين هذه الأدوية يعتمد في جزء منه إذا كان لديك الإسهال ، والإمساك ، أو ألم الغالب أعراض القولون العصبي.

وكقاعدة عامة ، والأدوية محجوزة لأعراض الناس الذين لم تستجب بصورة كافية لاتخاذ تدابير أكثر محافظة مثل التغيرات في النظام الغذائي والمكملات الألياف.

أدوية مضادات الكولين -- الحالة لنظير الودي كتلة المخدرات على الجهاز العصبي وتنشيط الجهاز الهضمي ، كما يساعد على الحد من التشنج الشديد والانقباضات غير المنتظمة من القولون.

المخدرات في هذه الفئة تشمل dicyclomine (Bentyl ®) وhyoscyamine (Levsin ®). هذه العقاقير قد يكون مفيدا بشكل خاص عندما اتخذت وقائيا (أي قبل ظهور الأعراض) ، وبالتالي هي مفيدة للغاية إذا كنت لا يمكن أن يتنبأ ظهور الاعراض الخاصة بك. الآثار الجانبية الشائعة وتشمل جفاف الفم والعينين وعدم وضوح الرؤية.

مضادات الاكتئاب -- كثير من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (إدارة دعم السياسات الزراعية) يكون لها أثر في تخفيف آلام الناس مع أعراض القولون العصبي. جرعة من إدارة دعم السياسات الزراعية هي عادة أقل بكثير من تلك المستخدمة لعلاج الاكتئاب. أنه يعتقد أن هذه الأدوية تقلل من الألم التصور عند استخدامها في الجرعات المنخفضة ، على الرغم من أن الآلية الدقيقة لصالحهم لا يزال مجهولا.

إدارة دعم السياسات الزراعية المستخدمة لإدارة الألم وتشمل أميتريبتيلين ، ديسيبراميني ، وnortriptyline. ومن الشائع أن يشعر بالتعب عند بدء المساعدة في مجال السياسات ، وهذا ليس دائما على الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لأنها يمكن أن تساعد في تحسين إدارة دعم السياسات الزراعية النوم عندما تؤخذ في المساء. إدارة دعم السياسات الزراعية عموما بدأت في الجرعات المنخفضة وزيادة تدريجيا. تأثيرها الكامل قد لا تكون الأخيرة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

إدارة دعم السياسات الزراعية أيضا بطيئة الحركة لمحتويات عن طريق الجهاز الهضمي ، وربما يكون مفيدا للغاية بالنسبة للاشخاص المصابين بالإسهال الغالب أعراض القولون العصبي.

فئة أخرى من مضادات الاكتئاب ، ومثبطات السيروتونين الانتقائية امتصاص المفرزات ، قد أوصى إذا كان لديك كل من أعراض القولون العصبي والاكتئاب. عام (اس اس اراي تشمل فلوكستين (بروزاك ®) ، sertraline (زولوفت ®) ، بارواكسيتين (باكسيل ®) ، سيتالوبرام (Celexa ®) ، وescitalopram (يكسابرو ®) الأدوية المضادة للاكتئاب الأخرى التي قد تكون أوصت تشمل mirtazapine (Remeron ®) ، venlafaxine (Effexor ®) ، وduloxetine (Cymbalta ®). (أنظر "معلومات للمريض : الاكتئاب خيارات العلاج للبالغين".)

Antidiarrheal المخدرات -- ووبيراميد المخدرات (Imodium ®) أو diphenoxylate مع الأتروبين (Lomotil ®) يمكن أن يساعد على إبطاء حركة البراز عن طريق الجهاز الهضمي. وبيراميد وdiphenoxylate / الأتروبين هي مفيدة للغاية إذا كان لديك الاسهال - الغالب أعراض القولون العصبي. ومع ذلك ، عادة ما ينصح الأطباء أن هذه العقاقير يجب ان تستخدم فقط عند الحاجة وليس على أساس مستمر.

العقاقير المضادة للقلق -- العقاقير المضادة للتخفيف من حدة التوتر والقلق. الديازيبام (الفاليوم ®) ، lorazepam (Ativan ®) ، وclonazepam (Klonopin ®) تنتمي إلى هذه الفئة من الأدوية. العقاقير المضادة للقلق هي أحيانا المقررة للأشخاص الذين يعانون من القلق القصيرة الأجل التي تزداد سوءا من أعراض متلازمة القولون العصبي. ومع ذلك ، ينبغي لهذه العقاقير يمكن اتخاذه إلا لفترات قصيرة من الوقت نظرا لأنها يمكن أن تسبب الادمان.

Alosetron -- Alosetron (Lotronex ®) كتل وهو الهرمون الذي يشارك في تقلصات معوية والأحاسيس. أن تتم الموافقة عليها لعلاج النساء مع أعراض القولون العصبي الذي هو الغالب من أعراض الاسهال. ومع ذلك ، فإنه تم سحب من السوق في وقت قريب بعد عرضه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وأعيد استخدامها ويتوفر حاليا ، على الرغم من أن المبادئ التوجيهية التي تفرض عقوبات معينة يجب اتباعها. للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على موقع الشركة المصنعة على موقع على شبكة الإنترنت (www.lotronex.com).

Lubiprostone -- Lubiprostone (Amitiza ®) يتوفر للعلاج الامساك الشديد وأعراض القولون العصبي في النساء> 18 عاما والذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى. انه يعمل من خلال زيادة إفراز السوائل المعوية. أنها مكلفة مقارنة مع غيرها من العوامل. وعلاوة على ذلك هو الاختبار اللازمة لتوضيح مدى فعالية وعلى المدى الطويل سلامة lubiprostone.

Tegaserod -- Tegaserod (Zelnorm ®) هي وصفة الدواء التي كانت تستخدم سابقا في الأعراض أعراض تهيج الأمعاء. ومع ذلك ، تم إزالته من السوق في الولايات المتحدة في مارس 2007 بسبب المخاوف من زيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، وآلام شديدة في الصدر.
المضادات الحيوية -- إن دور المضادات الحيوية في علاج أعراض القولون العصبي لا يزال غير واضح. يبدو أن هناك بعض المرضى الذين يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي هي نتيجة لفرط نمو البكتيريا في الامعاء والذين يستفيدون من العلاج بالمضادات الحيوية. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث قبل التوصية باستخدام مضادات حيوية لمعالجة أعراض القولون العصبي.








100% علج شرح =========> لاج القولون العصبي يتطلب تغيير الأنماط الغذائية أعراضه آلام البطن وأسفل الظهر وضيق التنفس تزداد مع التوتر والقلق أكثر الناس إصابة بالقولون العصبي هم اشخاص مرهفو الحس، فالقولون هو محرار (ترمومتر) أعصاب الإنسان. ويؤكد الأطباء أن أكثر من 80% من أعراض القولون العصبي تكشف أسلوب حياة يتسم بالتوتر والقلق، ويرتكز علاجهم على تغيير أنماط سلوكية اعتادوا عليها. وهناك علاقة وثيقة تربط بين القولون والجهاز العصبي اللا إرادي، هذا الجهاز الذي يلعب بجميع أعضاء الجسم الداخلية فهو يصدر أوامر بتسريع ضربات القلب عند الخوف ويسبب زيادة إفرازات اللعاب عند مشاهدة الطعام وبالتالي تفرز المعدة حامضها. وقد يؤدي الجهاز العصبي اللاإرادي إلى سرعة حركة القولون فيصاب الإنسان بالإسهال أو يقلل من سرعة الحركة فيصاب بالإمساك. ويشير الدكتور محمد النادي استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إلى أن القولون ليس له أي دور في هضم الطعام لكنه يمتص الماء فقط ويبقى مخزنا لفضلات عملية الهضم ومن المعروف عن أعراض القولون العصبي تعددها وتنوعها وتبدأ بالشعور بالامتلاء السريع للمعدة أثناء آو بعد الأكل مباشرة وكذلك انتفاخ البطن السريع مع الشعور بألم أسفل البطن بجانبها الأيسر والأيمن مع اضطراب في عمليات الإخراج ما بين إسهال مزمن أو إمساك مزمن. وقد يشكو المريض من الم أسفل الظهر مما يعطي انطباعا خاطئا بوجود مشكلة في العظام وغالبا ما يصحب القولون العصبي ضيق تنفسي وألم أعلى البطن وعدم انتظام في ضربات القلب. متى تظهر هذه الأعراض؟ يجيب الدكتور النادي قائلا: عندما يتعرض الإنسان لضغط عصبي أو توتر أو قلق وتعتريه المخاوف. نمط غذائي من جانبه يشير الدكتور عبد اللطيف رضا أستاذ الجهاز الهضمي إلى أن العلاج الدوائي في حالة القولون العصبي مجرد عامل مساعد بينما العلاج الحقيقي يكمن في إتباع أنظمة غذائية صحية، فالإنسان المصاب بالقولون العصبي طبيب نفسه وعليه أن يعلم العوامل المحفزة لإثارة قولونه والابتعاد عنها. ومن أعداء القولون المخللات بكافة أنواعها والأكلات الحريفة (المشبعة بالمتبلات)، وهي مواد لا تمتص فتسبب تهيجا بالغشاء المخاطي للقولون. كما أن هناك بعض الأطعمة تزيد من متاعب القولون ينبغي الابتعاد عنها قدر الإمكان مثل الأغذية التي تحتوي على الكبريت كالفجل والبصل والثوم والكرنب والقرنبيط ومن الفواكه البطيخ والجوافة كذلك البقول الجافة كاللوبيا والفاصوليا والألبان ومنتجاتها. والمريض يكتشف بمرور الوقت الأطعمة التي تسبب له متاعب وتثير قولونه وعليه الابتعاد عنها فورا. ولان التوتر والقلق والخوف أعداء للقولون العصبي فينبغي بقدر الإمكان تجنب هذه المشاعر وتغيير نمط الحياة المشجع على هذه المشاعر السلبية. وينصح الدكتور عبد اللطيف مرضى القولون العصبي بالمواظبة على ممارسة الرياضة منها المشي والامتناع عن الأطعمة الدسمة وقبل ذلك ينبغي مراجعة الطبيب من آن لآخر للتأكد من أن القولون العصبي فقط وراء الأعراض التي يشعر بها المريض نظرا لتشابه هذه الأعراض مع أمراض أخرى كالالتهابات المزمنة بالمرارة وقرحة المعدة والاثني عشر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika28.ahlamontada.com
 
علاج القولون العصبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة  :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: