منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة
اهلا و سهلا بزوارنا الكرام

منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة

ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا..أو يضمد جرحا..أو يرقا دمعة..أو يطهر قلبا..أو يكشف زيفا..أو يبني صرحا..يسعد الإنسان في ضلاله..
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انخفاض نسبة الآمية في الجزائر الى 22.1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wassim

avatar

عدد المساهمات : 2
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

مُساهمةموضوع: انخفاض نسبة الآمية في الجزائر الى 22.1   الجمعة مارس 09, 2012 7:43 pm

انخفاض نسبة الأمية في الجزائر الى 22.1 %
<H1 class=text01>


</H1>



كشف الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، ان نسبة الأمية في الجزائر انخفضت الى 22.1 في المائة بعد ثلاث سنوات من بدء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية عام 2007، و التي تنتهي عام 2016.

وذكر بيان صادر عن الديوان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية، اليوم (الأربعاء)، ان هذه النسبة تخص الفئة البالغة 10 سنوات فما فوق، فيما كانت النسبة في حدود 43 في المائة العام 1990.

وارجع البيان هذا التطور الى "جهود وزارة التربية الوطنية التي دأبت على تعزيز تعليم الأطفال، والذي فاق نسبة 98 بالمائة إلى جانب مكافحة ظاهرة التسرب المدرسي".

واشار الى تسجيل اكثر من 800 الف شخص في أقسام محو الأمية خلال العام الدراسي 2009-2010، تمكن قرابة 350 الفا منهم من تعلم الكتابة والقراءة مع نهاية يونيو الماضي.

وتهدف الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية الى تقليص نسبة الامية في الجزائر الى 11 في المائة. واعلنت وزارة التربية الجزائرية عن منع طرد أي تلميذ من المدرسة لا يتجاوز عمره 16 عاما.

وقال وزير التربية أبو بكر بن بوزيد في تصريح بخصوص المناسبة، إن ديوانه سجل لهذا العام فقط 1.2 مليون شخص في أقسام محو الأمية، مشيرا إلى أن الحكومة خصصت 40 مليار دينار (نحو 521 مليون دولار) لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية.

وتوقع ابن بوزيد القضاء نهائيا على الأمية خلال العقد المقبل، معتبرا أن الأمر مرتبط بمدى إرادة المجتمع في تجاوز هذه الظاهرة، مؤكدا أن الإمكانات متوفرة. (شينخوا)




اطبع المقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انخفاض نسبة الآمية في الجزائر الى 22.1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــدى العـــــــــــــلم و المعـــــــــــــرفة  :: منتدى محو الآمية ( اقرأ )-
انتقل الى: